توقعات بتحسن التداولات العقارية في الكويت - al-eqar

Last posts أحدث المشاركات

الثلاثاء، 18 فبراير 2020

توقعات بتحسن التداولات العقارية في الكويت

تجارة العقارات - التداول العقاري - بناء عقار
تجارة العقارات

توقع خبراء أن يتحسن وضع تداولات العقارات في الكويت خلال العام الجاري 2020 بعد هبوطها قليلاً العام الماضي 2019، وبيّن التقرير الذي أصدره بيت التمويل الكويتي "بيتك" أخيراً أن ما تم تداوله من صفقات عقارية عام 2019 زاد بمقدار ستة في المئة.. وللإقبال على تداولات مجال السكن الخاص دور في الارتفاع.. حيث جاء هذا المجال في صدارة قطاعات العقار.. فصفقات المجال التجاري في العقارات ارتفعت خمسة أضعاف عما كان عليه، لكن صفقات المجالات الاستثمارية والصناعية والحرفية انخفضت عن المقدار السنوي السابق. 


الاستثماري يؤثر على بقية القطاعات

وأوضح التقرير أن معدل مبالغ قيمة الصفقات جاء خلال العام 2019 برقم خمسمئة وثمانية وأربعين ألف دينار كويتي، أي بنقصان قدرة سبعة في المئة عن العام الذي سبقه، أما عقارات الاستثمار فقد تراجع متوسطها فيما ازداد متوسط القطاعين الحرفي والصناعي.
إلى ذلك، انخفضت التداولات العقارية بشكل بسيط العام الماضي قدره واحد ونصف في المئة، لتبلغ ما يقارب 3.7 مليارات دينار كويتي، أي ما يساوي 12.1 دولار أمريكي.. أما التداولات في بورصة الكويت فقد ازادات إلى قيمة مضاعفة عن العام 2018، لتبلغ ما يقارب 7.9 مليارات دينار كويتي.
هذا الانخفاض في تداولات العقار الاستثماري تسبب في عدم ارتفاع التداولات في المجال العقاري عام 2019، لكن بالمقابل تقاربت نسبة الاتفاع في تداولات السكن الخاص والعقارات التجارية، أما عقار الشريط الساحلي 
فالنشاط فيه كان واضحاً، مع ملاحظة وجود تحسن طفيف في كل من العقارين الصناعي والحرفي. 



زيادة في عدد أيام التداول العقاري

من جهة أخرى، شهد الشهر الأخير من العام الماضي ارتفاعاً في التداولات في مجال العقارات، لتبلغ أرقاماً قياسية قدرها ثلاثمئة وسبعة وستين مليون دينار كويتي، مرتفعة بنسبة ثمان وثلاثين في المئة.. وشهدت أيام التداول أيضاً زيادة في عددها، وارتفع معدل قيمة التداولات العقارية عن القيمة الخاصة بها والتي تقدر بثلاثمئة وعشرة ملايين دينار كويتي في العام 2019.
كما أسهمت الزيادة الملحوظة في التداولات بالمجالات العقارية الاستثمارية والسكن الخاص، وارتفاع المجال الحرفي.. في ارتفاع نسبة التداولات العقارية خلال الشهر الأخير من العام 2019، وارتفع عدد التداولات بمقدار واحد وثلاثين في المئة مع تسجيل ستمئة وثمان وعشرين صفقة وتسجيل ارتفاع في المعدل الشهري في معظم قطاعات التداول العقاري، عدا القطاع التجاري.   

مؤشر معدل الصفقات العقارية

ولم تشفع جودة الأداء خلال ديسمبر من العام 2019 لتداولات العقار في منع انخفاضها، لتهبط بمقدار اثنين وثلاثين في المئة في الحساب السنوي، لكن المؤشر الخاص بمعدل الصفقات صعد في نهاية العام 2019 بمقدار ستة في المئة في الحساب الشهري.. ولاحظ المتابعون وجود زيادة شهرية في مؤشر معدل الصفقات في الحساب الشهري لمختلف قطاعات العقار عدا التجاري.. أما في الحساب السنوي فالمؤشر ذاته انخفض في جميع القطاعات عدا قطاع السكن الخاص.