كيف تحمي نفسك في بنود عقد الإيجار - al-eqar

Last posts أحدث المشاركات

الثلاثاء، 18 فبراير 2020

كيف تحمي نفسك في بنود عقد الإيجار

استئجار منزل - استئجار بيت - تجارة العقارات - مكتب عقارات - real estate - rent home - استثمار - استثمار عقاري
توفر المنازل للاستئجار

لو حدث وقررت أن تستأجر منزلاً في مكان ما.. فلا بد من أن تفكر في بعض الأمور والنقاط قبل أن تفكر في المبلغ الذي سوف تدفعه مقابل العقد السنوي لاستئجار البيت، أو تفكر في التفاوض مع المالك لتقليل المبلغ. فكل ذلك من تفاصيل لا تعد ضمن الأولويات في مثل هذه الحالة.

من أهم الأمور التي يجب أن تنتبه إليها أن صاحب العقار يحب أن يكون مطمئنا إلى عدم وجود مشاكل مع المستأجر، فالمستأجر الذي يثير أزمات معه بين حين وآخر غير مرغوب به.. وكي لا تكون ضمن هذه الفئة فمن الفضل لك أن تركز على ما سوف نطرحه هنا، حتى تسكن وأنت مرتاح البال، ولا تحدث أي مشكلة بينك كمستأجر وبين صاحب البيت.


لست مضطراً لقبول كل ما يذكر في العقد

عادة يلجأ أصحاب الأملاك إلى مكاتب محاماة لمراجعة العقود التي يعدونها للمستأجرين للتوقيع عليها، لذلك تصب فقرات العقد كلها من جانب صاحب العقار كي يضمن حقه لو أخلّ المستأجر بأي شيء. وبناء على ذلك فمن الأفضل لك أن تقرأ بنود العقد كافة بعنائة مطلقة، وتدقق في التفصيلات التي ربما تكون خفية، وتحاول إلغاء كل ما يضايقك منها، وتطلب من صاحب العقار أن يزيد فقرات ترى أنها تصب في مصلحتك.

حاول تخفيض الدفعة الأولى

على الأغلب - في العديد من الدول - يطلب مالك العقار دفعة أولى عالية لتغطية شهور عدة، وهذه الدفعة قد ترهق المستأجر وتضغط عليه مادياً.. وعلى الأرجح أن من يفاوضك سيكون مكتب العقار الذي فوضه المالك بمتابعة أمور البيت، ومكتب العقار همه الأول قبض عملته وليس مصلحة المستأجر. ولو رأيت أن المكتب مصر على موقف لا يخدمك، فالأفضل في هذه الحالة مخاطبة صاحب البيت مباشرة للحصول على ما تريد.




خيارات قد تتوفر عند التفاوض

وقت اتخاذك قرار استئجار منزل، تنبه إلى أن صاحب العقار قد يرفع السعر قليلاً عن سعر السوق كي يترك لنفسه هامشاً للتفاوض معك لعله يحقق أكبر كسب منك. لذلك ركز علند التفاوض معه على أن تكسب أنت أكثر منه، سواء عن طريق تخفيض مبلغ العقد وبالتالي مبالغ الدفعات، أو تطلب منه إضافات تحتاجها مثل خزائن زائدة في المطبخ أو شهراً مجانياً كي تنقل الأثاث وتجهز الخدمات اللازمة مثل اشتراك الماء والكهرباء والإنترنت والهاتف وغيرها.. وقد تطلب أكثر من طلب مما سبق لو رأيت أن صاحب البيت مرناً ومتجاوباً معك.

نسبة الزيادة في العقد بعد عام

في بعض الدول تكون نسبة رفع قيمة عقد الآجار محددة بالقانون، وفي دول أخرى تترك للاتفاق بين المالك والمستأجر.. لذا لو كان الأمر موجوداً فعليك الاتفاق مسبقاً على هامش الزيادة لتجعله أقل قدر ممكن وتربطه بواقع سوق العقار، فإن انخفض السوق فإن المالك ملزم بالتخفيض، وإن ارتفع فأنت ملزم بدفع مبلغ أكثر.. والاتفاق على نسبة محددة لها سقف واضح يلزم المالك بعدم تجازها لو كانت القيمة السوقية قد ارتفعت بشكل أعلى منها.


الاتفاق على بنود الصيانة

غالباً تكون مكتوبة وفي بعض الدول تنظم مسألة الصيانة بشكل واضح. مثلاً.. لو تجاوزت صيانة خلل ما مبلغاً محدداً، فالمستأجر يتحمل ذلكـ ولو نقصت عن ذلك المبلغ فالمسؤولية على عاتق صاحب البيت. لكن الأغلب أن يكون ذلك مدوناً في العقد، لذا عليك الانتباه إلى أهمية الوضوح في موضوع الصيانة فلا تحمل نفسك أكثر من طاقتها.. وفي أضعف الحالات يمكن أن تتفق على صيانة دورية كل عام على حساب صاحب العقار بإشراف المكتب الذي فوضه بمتابعة أمور البيت، أو تتولاها  أنت على أن تقدم له الفواتير الخاصة بالصيانة ويخصم المبلغ من الدفعة الأولى التالية. 




أعطال لا تحتمل التأخير

هناك أعطال لا تحتمل التأخير مثل أعطال المياه أو المكيفات وهذه يجب أن تنجز في حينها، لذلك ضعها في فقرة مستقلة بحيث يتحمل المالك مسؤولية التكاليف المتعلقة بها.. فالبيت في النتيجة ليس من املاكك الخاصة كي تنفق عليه، وقد تصلح مكيفاً أو باباً أو نافذة أو مشكلة في المطبخ بمبلغ كبير ثم تغادر البيت بعد شهر، فيكون المالك قد أصلح على حسابك وقدم البيت للمستأجر الذي يليك جاهزاً خالياً من الأعطال.

ظروف الانتقال من البيت
مسألة مهمة جداً هي التفاوض على حق تغيير البيت بسبب انتقا عملك أو بسبب ظروف خارجة عن إرادتك.. لذلك من الأفضل لك أن تدوّن تفاصيل الأمر في العقد، بحيث تعطي المالك مهلة قدرها شهراً أو اثنين بأقصى حد كي تسلمه المفاتيح من غير أن يفرض عليك غرامة إخلاء المنزل.

تغيير الشقة ضمن البناء نفسه

لو كان البناء الذي استأجرت فيه مملوكاً لشخص واحد، فيفضل لو تكتب في العقد أنك صاحب أولوية في الانتقال إلى شقة اخرى إذا صارت شاغرة وتناسب عائلتك كأن تتوفر فيها غرف أكثر أو أكبر.. أو فيها مزايا مريحة بالنسبة لك، واتفق على أن يعرض المالك عليك الانتقال إليها قبل طرحها للآخرين بحثاً عن مستأجر جديد لها.  


التفاوض المرن والقوي

حافظ على المرونة أثناء التفاوض، فالسوق عرض وطلب.. ولو رأيت المالك متحجراً عند بعض النقاط فحاول تخفيفها بما لا يضرك.. وإذا كان السوق في حالة ركود فذلك يمنحك قوة في التفاوض.. فكن صلباً وليناً في الوقت ذاته، ولا تضع الفرصة إن رأيتها مناسبة وإن ارتفع المبلغ قليلاً، فالكثير من الفرص نندم عليها لو ضاعت.. وتذكر أن البقاء في البيت خير من الانتقال إن لم يكن فارق التكاليف كبيراً.. فعناء الانتقال والتغيير وتعب التنظيف والترتيب أنت في غنى عنه لو بقيت في المنزل وجددت العقد.