ما العقارت التي يمكن شراؤها والتي يجب الابتعاد عنها - al-eqar

Last posts أحدث المشاركات

الاثنين، 2 مايو 2022

ما العقارت التي يمكن شراؤها والتي يجب الابتعاد عنها

الاستثمار العقاري
التجارة في العقارات

كثيراً ما يشتري البعض عقارات تتسبب في خسارة الكثير من المال، أو تصبح عبئاً عليهم ولا تكون على مستوى التوقعات من حيث تحقيق الدخل، ولعل مثل هذه الحالات تعود إلى الاختيار الخاطئ الذي لا يتوافق مع فكرة الاستثمار.. مما يعني أهمية التفكير والحسابات الدقيقة قبل الإقدام على شراء أي عقار بغرض الاستثمار.
في بعض الأحيان ينظر من يودون الاستثمار إلى سعر العقار، فإن كان قليلاً فإنهم يرون في الأمر مكسباً، فيتسرعون خشية فقدان فرصة يعدّونها ذهبية، وفي مثل هذه الحالات لا بد من عدم التسرع، فهناك بعض الأشياء التي يجب معرفتها قبل الإقدام على صفقة ربما تكون غير ناجحة. وهنا نطرح بعض ما يمكن من حالات لعقارات يفترض التفكير والبحث كثيراً قبل الإقدام على شرائها، أو الابتعاد عن شرائها بصورة قطعية.
وغالباً تكون أنواع العقارات الأخرى ممكنة الشراء مادامت خالية من المشاكل أو الملاحظات.

عقارات موجودة في مناطق خطرة أو ذات بيئة ضارة

وهي عقارات توجد عادة في مناطق تضم كثيراً من المصانع، أو تكون قريبة من مكبات النفايات، أو في أماكن غير آمنة، وفي بعض الدول توجد مناطق وأحياء تكثر فيها الجريمة... وبالتالي من الأفضل عدم التوجه إلى الشراء، فمثل هذه الأماكن غير صالحة للاستثمار أو السكن إن كانت غايتك الشراء كي تسكن.
فإن كنت تنوي الاستثمار بتأجير العقار، فالمكان لن يكون مرغوباً من قبل أي مستأجر وسوف تضطر للتأجير بأقل الأسعار، ناهيك عن تحمل المسؤولية لو حدث شيء لا قدر الله للمستأجر. وإن كنت تريد السكن فالمكان سوف يزعجك كثيراً.. 



عقارات الأماكن الصاخبة

أي مستأجر لعقار يريد أن يسكن من دون إزعاجات تجعله غير مرتاح البال، والأماكن الصاخبة غير الهادئة غير محببة للمستأجرين ممن يدفعون مبالغ مالية مقابل السكن المريح، لذلك فإن المناطق المزدحمة بالمحلات أو المعامل الصغيرة أو المناطق الشعبية تبقى غير مجدية لمن يريد الاستثمار أو السكن، وعليه حاول ألا تتوجه إلى هذه المناطق كي لا تتورط بعقار قد لا تجد مستأجراً له أو تجد بعد عناء، وإن وجدت فمبلغ الإيجار سيكون بخساً لا يستحق المبلغ الذي دفعته في العقار. وإن سكن مستأجرٌ ما فتأكد أنه سوف يخرج متى وجد فرصة في عقار يقدم له الهدوء المطلوب، أو أنه سوف يضغط عليك لتخفيض مبلغ الإيجار.





العقارات العالقة بأزمة وراثة

قد تجد هذا النوع من العقارات والسعر يكون منخفضاً لو قارنته بمثيلاتها في المكان، وعادة عند عرض مثل هذه العقارات للبيع يكون سبب ذلك هو كون الورثة في عجلة من أمرهم كي يتقاسمون الحصص، لكن يجب التنبه هنا إلى احتمالات كثيرة لوجود مشاكل قد لا تكون ظاهرة تجبرك على إنفاق مبالغ إضافية للتخلص منها، فقد توجد نفقات تخص المحكمة أو تدفع لعدد من الورثة، وربما يظهر لك ورثة غير موجودين في القائمة الأولى.. وبينما تكون تعمل على إجراءات تثبيت الملكية تقع في إجراءات إقناع الورثة الذين ظهروا بأن يرضوا بميلغ من المال مقابل التخلي عن حصصهم، وماإلى ذلك من أمور.


العقارات في الأبنية المتهالكة أو القديمة

عادة هذه العقارات تتطلب صيانة أو ترميماً، وقد تجد نفسك لو اشتريت أحدها متورطاً في عمليات صيانة لا تنتهي، أو عمليات ترميم تستهلك منك مبالغ مالية أنت في حاجة إليها. 
لذا عليك الانتباه لو وجدت السعر منخفضاً، لأنك قد تنفق الكثير في أمور لم تكن تتوقعها، وإن قال لك البائع إن الصيانة بسيطة لا تكلفك الكثير فتأكد من ذلك عن طريق خبير بالشأن، فاستثمارك هنا قد يصبح فاشلاً إن أنفقت الكثير ولن يدر عليك العقار سوى الدخل القليل. ولو أردت البيع بعد الصيانة فقد تنتظر كثيراً إلى أن تجد من يشتريه، وغالباً لن تجد سعراً متناسباً مع ما أنفقت.


عقارات فيها مشاكل بالكهرباء والماء والصرف الصحي

هذا النوع من العقارات مزعج جداً لمن يشتريه، وتخيل نفسك وقد أجرت هذا العقار، فإنك سوف تظل تستقبل شكوى المستأجر من امور الصيانة، وتبقى أمور الكهرباء والصرف الصحي من أهم الأمور التي يريد المستأجر لها أن تكون مثالية، لذا استعن بمن يعرفون في أمور الصرف الصحي ومشاكل الكهرباء كي تكون على بينة من وضع العقار، ولا تضطر لاحقاً لصرف مبالغ كبيرة لتحسين الأمور من أجل أن يصبح العقار مصدر دخل لك، ولا يأتيك منه الدخل المتوقع.