خمسة نماذج لاختيار ألوان مناسبة لغرفة نوم الأطفال - al-eqar

Last posts أحدث المشاركات

الثلاثاء، 14 أبريل 2020

خمسة نماذج لاختيار ألوان مناسبة لغرفة نوم الأطفال

غرفة نوم للأطفال
غرفة نوم للأطفال

الأطفال دائماً أكثر حساسية لكل التفاصيل وكل ما يؤثر عليهم وعلى تشكيل شخصيتهم، ومن بين الأشياء الأكثر تأثراً بها هي غرف نومهم لأنهم يقضون فيها معظم الأوقات، خاصة أن ألوان الغرف تؤثر بشدة على سلوكهم، والحالة المزاجية والطاقة أيضاً. وتظهر الدراسات أن هناك بعض الألوان التي تؤثر على طاقة طفلك وتحفزه على أن يكون نشطاً وبعض الألوان الأخرى تفعل عكس ذلك وتترك تأثيراً سلبياً على نفسه وسلوك الطفل، وبالتالي يجب اختيار لون الغرفة بعناية فائقة وفقاً لما يحتاجه طفلك ووفقاً للتأثيرات الجسدية لهذا اللون وخصائصه.


المساعدة على التطور العقلي

نقدم لك اليوم بعض النصائح المهمة التي تساعدك في اختيار اللون المناسب لغرفة نوم طفلك من خلال تأثيرات الألوان النفسية.
وقد وجدت بعض الدراسات العلمية أن التعرض لألوان معينة يحسن عادات النوم لدى الأطفال ويزيد التركيز في الدراسة، بحيث يصل الأمر إلى تحسين الأداء الأكاديمي، مما يساعد الطفل على التطور العقلي، إذا كنت تخطط لاختيار ناجح لتصميم لغرفة نوم أطفالك، يجب أن تتبع بعض الأمور التي سوف نتحدث عن القليل منها في هذه المقالة،  ومن خلالها تتعرف على الألوان المناسبة لغرف نوم الأطفال وتأثير كل منها على الصحة العقلية للطفل.




1- اللون الأخضر للهدوء والراحة

الأخضر هو أحد الألوان التي تزيد من السكون والهدوء، ويعدّ مناسباً جداً في غرف الأطفال، خاصة من الأعمار الصغيرة والمواليد الجدد، نظراً لقدرته على منح التنفس المريح وتأثيره المهدئ على طفلك الصغير.


2- الألوان النارية لمزيد من الدفء مع طفلك

الألوان الدافئة هي الألوان التي تأخذ طبيعة دافئة وتكتسب طبيعتها من الشمس والنار، لذلك سميت بالألوان النارية والألوان الدافئة، وهي برتقالية وصفراء وحمراء.
إنها ألوان تجلب الشعور بالدفء والسعادة في غرف نوم الأطفال، مما يضيف شعوراً بالألفة والبهجة لهم.


3- الألوان الباردة وشخصية طفلك

الألوان الباردة  هي ألوان أكثر هدوءاً إلى حد ما على عكس الألوان الأخرى وتسمى الألوان الباردة لأنها تشبه ألوان الماء والسماء والثلج، وهي زرقاء وخضراء وبيضاء وأرجوانية.
يتم تمييز هذه الألوان من خلال قدرتها على خلق شعور بالهدوء والراحة لطفلك، لذلك إذا كنت تشعر أن طفلك نشيط قليلاً ويشعر دائماً بالاضطرابات والقلق أثناء النوم بسبب طاقته المفرطة، فمن الأفضل أن تختار تلك الألوان في غرفة نومه حتى يشعر بالهدوء، بالإضافة إلى أن تلك الألوان تساعد في منح الشعور بوجود مساحات واسعة في الغرف الصغيرة.


4- اللون الأبيض لمزيد من الراحة

اللون الأبيض هو لون بارد وهو خيار مثالي جداً للأطفال، وخاصة الأطفال في الأعمار الصغيرة، لأنه يمنحهم شعوراً بالراحة والطمأنينة.
استخدم لمسات من الألوان المبهجة باللون الأبيض والوردي والبرتقالي والأصفر، لخلق شعور من المرح في غرفة طفلك.


5- اللون البنفسجي للطموح والثقة بالنفس

اللون البنفسجي بدرجاته الخفيفية هو أحد الألوان التي تضيف تأثيراً خاصاً على طفلك، هذا اللون في علم الألوان يعد لوناً يقدم روح الإبداع والعاطفة ويتمتع بالحكمة الروحية، لذا فإن اختيار هذا اللون في غرفة طفلك يساعده على الشعور بالطموح وجعله واثقاً من نفسه، ولكن إذا شعرت أن طفلك حساس جداً، فمن الأفضل الابتعاد عن هذا اللون في غرفته لأنه أحد الألوان التي تثير الشعور بالعاطفة.